أخر الاخبار

انخفاض الإنفاق العالمي على ألعاب الهاتف المحمول بنسبة 5٪ نتيجة ارتفاع التضخم

انخفض الإنفاق على ألعاب الهاتف المحمول العام الماضي حيث أصبح المستهلكون أكثر اقتصادا في قرارات الشراء استجابة لارتفاع التضخم، وفقًا لتقرير صادر عن شركة تحليلات التطبيقات Data.ai.
قال تقرير «State of Mobile» يوم الأربعاء إن الإنفاق على ألعاب الهاتف المحمول انخفض بنسبة 5٪ على مستوى العالم في عام 2022، إلى 110 مليارات دولار. يبحث التقرير أيضًا في الحالة الأوسع لقطاعات مثل إعلانات الهاتف المحمول وتطبيقات البيع بالتجزئة ووسائل التواصل الاجتماعي.

ومع ذلك، ارتفعت عمليات تثبيت تطبيقات الهواتف المحمولة لأول مرة بنسبة 8٪ لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 90 مليار، مع ما يسمى بالعناوين «hypercasual» التي تقود المكاسب.

قال ليكسي سيدو، رئيس الأفكار في Data.ai، لشبكة CNBC: «إننا نشهد ظهور هذا الموضوع الرئيسي المتمثل في أن الناس أكثر حساسية للسعر وأكثر تحفظًا من الناحية المالية»، مضيفًا أن «أكبر ضربة» للإنفاق على التطبيقات كانت في الألعاب.

في مواجهة الرياح الاقتصادية المعاكسة مثل ارتفاع الأسعار وتكاليف الاقتراض، يقلل الناس من المشتريات و اللجوء إلى الإدخار. تعرضت الألعاب بشكل خاص للضغط. من المتوقع أن تنكمش المبيعات العالمية للألعاب والخدمات، بما في ذلك أجهزة الكونسول وألعاب الكمبيوتر الشخصي، بنسبة 1.2٪ على أساس سنوي لتصل إلى 188 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لمذكرة بحثية في يوليو من شركة بيانات السوق Ampere Analysis.

في السنوات الأخيرة، كان النمو في ألعاب الهاتف المحمول هو القصة المهيمنة في صناعة الألعاب، حيث قام كبار الناشرين بمراهنات كبيرة على مطوري ألعاب الهاتف المحمول.

في أوائل العام الماضي، اشترت Take-Two شركة ألعاب الهاتف المحمول Zynga مقابل 12.7 مليار دولار. في عام 2016، اشترت شركة Activision Blizzard الشركة المصنعة لـ Candy Crush Saga، King، مقابل 5.9 مليار دولار. في غضون ذلك، تعتمد شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة Microsof على النمو المستمر في ألعاب الهاتف المحمول من خلال استحواذها المقتوقع على Activision Blizzard بقيمة 69 مليار دولار.

ومع ذلك، فقد واجه هذا النمو مؤخرًا عددًا من الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي، بما في ذلك ارتفاع تكلفة المعيشة وارتفاع أسعار الفائدة. في عام 2020، مايكروسوفت وسوني أطلقت أجهزة الكونسول من الجيل التالي الخاصة بهم، مما يمنح الهاتف المحمول مزيدًا من المنافسة.

شهد العام الماضي أيضًا عودة إلى الأنشطة الشخصية و فرض المزيد من قواعد السفر مع ذروة جائحة كوفيد 19 في عام 2020، عندما كان الكثير في العالم يتجمعون في المنزل.

أثبتت التطبيقات غير الخاصة بالألعاب أنها أكثر مرونة في عام 2022، وفقًا لبحث Data.ai، حيث ارتفعت قيمة المشتريات في هذه التطبيقات بنسبة 6٪ على أساس سنوي إلى 58 مليار دولار. كان النمو مدفوعًا بشكل أساسي بالاشتراكات والمشتريات داخل التطبيق في منصات البث وتطبيقات المواعدة وخدمات الفيديو القصيرة مثل TikTok.

نمت تنزيلات التطبيقات غير الخاصة بالألعاب بنسبة 13٪ عن العام السابق، لتصل إلى 165 مليار. ومع ذلك، لم يفعل ذلك الكثير لتعويض الركود في الإنفاق على ألعاب الهاتف المحمول، حيث انخفض الإنفاق عبر متاجر التطبيقات بنسبة 2٪ إلى 167 مليار دولار. تشمل الأرقام تثبيتات في أسواق Android التابعة لجهات خارجية في الصين، حيث يتم حظر متجر تطبيقات Google Play الرسمي.

يواجه السوق مزيدًا من الرياح المعاكسة في عام 2023، حيث من المتوقع أن تفرض إجراءات الخصوصية التي أدخلتها شركة Apple مؤخرًا ضغوطًا أكبر على صانعي التطبيقات.

أطلقت Apple ميزة App Tracking Transparency الخاصة بها، والتي تمنح المستخدمين فورًا يسألون عما إذا كانوا يرغبون في استهدافهم من قبل المعلنين، في عام 2021.

تتوقع Data.ai أن ينخفض الإنفاق العالمي على التطبيقات على الألعاب على وجه التحديد بنسبة 3٪ أخرى إلى 107 مليار دولار هذا العام نتيجة لانخفاض الدخل المتاح والتغييرات في الخصوصية.

جوجل تخطط لاعتماد قيود خصوصية مشابهة لقيود Apple التي من شأنها أن تحد من التتبع عبر تطبيقات Android. وأوضح سيدو: «مع القيود المفروضة على قدرات الاستهداف الخاصة بك من وجهة نظر المعلن، يصبح من الصعب جذب الحيتان الكبيرة التي تنفق أكثر في الألعاب».
التغييرات تسبب مشكلة لميتا، صاحب منصات التواصل الاجتماعي على Facebook و Instagram. حذر المدير المالي لشركة Metaالمدعو  David Wehner سابقًا من أن ATT من Apple قد يخفض مبيعاته لعام 2022 بمقدار 10 مليارات دولار. حققت الشركة معظم إيراداتها البالغة 117.9 مليار دولار في عام 2021 من مبيعات الإعلانات.

تواجه ميتا منافسة متوترة من شركة TikTok المنافسة. وصل تطبيق الفيديو القصير المملوك للصين العام الماضي إلى 6 مليارات دولار في الإنفاق الإجمالي مدى الحياة وهو ثاني تطبيق غير لعبة يحقق هذا الإنجاز بعد Tinder، وفقًا لما ذكره Data.ai.

قال سيدو إن تأثيرات إجراءات الخصوصية من Apple لم تظهر بعد في أرقام 2022 - مع انخفاض إجمالي الإنفاق عبر كل من iOS و Google Play - ولكن من المرجح أن يكون لها تأثير أكبر بكثير هذا العام.

وأضاف سيدو أنه على الرغم من تباطؤ الإنفاق الإجمالي في عام 2022، لا يزال هناك «طلب أكبر على خدمة الهاتف المحمول أكثر من أي وقت مضى». قال Data.ai إن تنزيلات التطبيقات لأول مرة نمت بنسبة 11٪ لتصل إلى 255 مليار، بينما ارتفعت الساعات التي تقضيها في التطبيقات بنسبة 9٪ إلى مستوى قياسي بلغ 4.1 تريليون.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق